الاثنين، 13 فبراير 2012

قناة الجزيرة والتحكم عن بعد!!

بسم الله الرحمن الرحيم
من نافلة القول ذكر دور الاعلام بشكل عام في تشكيل وعي الناس في كل مكان, ومن الحقائق الثابتة في عصر الثورات العربية ان قناة الجزيرة الاخبارية لعبت دورا محوريا في مواكبة الثورات ونجاحها. و لقد راينا جميعا دور الجزيرة في الثورة المصرية بالذات!! حيث كانت بمثابة المحرك والموجه والسمع والبصر للثوار داخل ميدان التحرير!!
قناة الجزيرة ولا شك فتحت وعي العرب وشكلت اختراقا كبيرا في الحريات في شتى ارجاء العالم العربي والاسلامي منذ انطلاقها
لكن البعض وانا منهم مازال يتوجس ريبة من الجزيرة ويسيء بها الظن !! وموقفنا من قناة الجزيرة مشابه للموقف من قطر التي تحتضن اكبر قاعدة عسكرية امريكية في المنطقة ومنها انطلق الاحتلال الامريكي للعراق, اضافة الى ان قطر تحتفظ بعلاقات جيدة مع اسرائيل وحزب الله وحماس وايران!! وفي وقت واحد

كتحليل منطقي لموضوع الجزيرة لا اشك لحظة واحدة ان لهذه القناة دورا خفيا تلعبه بالتنسيق مع المجتمع الغربي (امريكا والغرب واسرائيل) وكقوة ناعمة للتاثير والتوجيه في العالم العربي. هذا الدور زادت اهميته في عصر الثورات العربية التي فاجأت الجميع.
وان كان البعض يتسائل كيف تجحد دور الجزيرة المهم جدا في فضح ممارسات النظام السوري ودعم الثورة ؟ فاقول لا اجحد ابدا معاذ الله . بل اكاد اجزم انه لولا ان الله يسر في هذا العصر الجزيرة وغيرها من قنوات الاعلام لكانت المذابح والمآسي في سوريا اضعافا مضاعفة مما يحدث الان. لكن السؤال هو هل تفعل الجزيرة هذا لوجه الله تعالى؟؟ وان كان كثير من مذيعيها مؤمنين بقضية الحرية بصدق وحب اوطانهم فهل هذا يعني ان الادارة العامة بريئة ايضا ومحايدة تماما؟؟ ام ان وراء الاكمة ما ورائها!!
والتساؤل الثاني كيف تستطيع الجزيرة التاثير والتحكم بالثورات؟؟ الجواب بعدة طرق منها على سبيل المثال للحصر تضخيم احداث وتصغير احداث لخرى , او بطريقة صياغة الاخبار وعرضها, او باختيار الضيوف والمحاورين وتكرار ظهورهم, وتلميع بعض المعارضين وتطنيش البعض الاخر!!,او حتى بصياغة استفتاءات بشكل معين كما سنرى بعد قليل و و و طرق اخرى من مكر الليل والنهار رزقنا الله خيرهم وكفانا شرهم.
والتساؤل الثالث هو كيف تستطيع ان تثبت ان للجزيرة اهدافا اخرى او ما هي الشواهد التي لدينا؟؟
اولا اعترف انني ممن لا احبذ التعلق بقناة واحدة ومتابعتها لساعات بل اجد في فضاء الانترنت بمواقعه والفيسبوك وتنوعه حرية اكبر في القراءة من كل مورد ولكل كاتب ثم محاولة فهم الحقيقة كاملة.
اما الشواهد فهي كالتالي:
1- قبل ثلاث ايام تقريبا: انتبهت الى احدى مذيعات الجزيرة وهي تخاطب احد المعارضين السوريين في الخارج وتقول له: الا تتخوفون من فتنة طائفية او حرب اهلية خصوصا ان البعض يلاحظ الاتجاه الديني المتشدد للجيش السوري الحر والذي يخالف ماعليه الشعب السوري من تسامح ديني؟؟ او قريبا من هذا القول . وهنا اتسائل هل هي بداية شيطنة للجيش الحر قد تفعل لاحقا في حالة ما اذا كان طرفا معارضا لاي تسوية سياسية مجحفة بحق الشعب السوري؟؟؟ ثم لنرجع للوراء قليلا في الثورة الليبية كانت التقارير اليومية ترينا الثوار وهم يكبرون ويصلون ويدعون ويقرؤون القرآن في الجبهات ولم ينبزهم احد بانهم متطرفون بل حتى الجزيرة قابلت اكثر من مرة القائد الميداني عبدالكريم بلحاج وعلى الهواء مع ان هذا القائد ممن حارب في افغانستان وكان مسجونا بتهمة العلاقة بالقاعدة!!! هذه واحدة ياجزيرة
2- الاستفتاء الموضوع حاليا على موقع الجزيرة كالتالي مع النتيجة حتى الان
ما السبيل لوقف العنف المتصاعد في سوريا ضد الثوار والمدنيين؟
التدخل العسكري 73%
العزلة وفرض المزيد من العقوبات 7%
الحوار والتفاوض 18%
ما رأيكم انتم اولا بهذه الخيارات المطروحة؟؟
يتحدثون عن التدخل العسكري لماذا ؟ الم ياتي الفيتو الروسي الصيني ليقضي على كل الآمال المعلقة بالمجتمع الدولي , الم يكرر الناتو تصريحاته مرارا وتكرارا ويؤكد انه ليس هناك اي نية لتدخل عسكري في سوريا!! فلماذا ابقاء هذا الخيار والامل مطروحا !! لماذا يريدوننا ان نعيش في السراب شهور اخرى ونتمنى لعل وعسى ان يأتي التدخل العسكري ؟ هذا على فرض ان هذا التدخل هو افضل السبل لحل الموضوع
الخيارات الثاني والثالث لاباس في طرحهما وان كان الخيار الاخير اصبح بمثابة خيار خياني مرفوض بشكل قاطع من اغلبية الشعب السوري الثائر (هكذا اعتقد)
ولكن الا ترون ان هناك خيارا اهم من الثلاث االمطروحة هنا؟؟
مما نقرأ ونشاهد فان اغلبية من الشعب السوري قد عقدت امالها بعد الله على الجيش السوري الحر بل واقتنعت بضرورة التوجه للثورة المسلحة او (الجهاد) كحل وحيد متبقي , واصبحت مطالبها الخارجية تقتصر على طلب الدعم المادي والتسليح للجيش الحر من الدول العربية والشعوب العربية ومن غيرها ممن يمكن ان يساعد في هذا! اليس كذلك ؟؟؟
اذن لماذا لايطرح هكذا خيار او اي شيء قريب منه في هذا الاستفتاء ام ان الدفاع عن النفس بالسلاح محرم على السوريين؟؟ ام ان السوريين من حقهم ان يتوسلوا تدخلا عسكريا غربيا ولكن ليس من حقهم ان يطلبوا سلاحا يدافعوا به عن انفسهم؟
شخصيا لم اجب على هذا الاستفتاء لانه مخادع ويدفعك دفعا لاختيار طلب التدخل العسكري! الذي يريدوننا ان نستمر بالحلم به والتعويل علي حتى يذبحونا واحدا تلو الاخر!! وهذه الثانية للجزيرة
لن اضيف الا امرين اخرين اشك فيهما ولا اجزم باتهام الجزيرة فيهما وهما:
1- التغطية الاخيرة لاحداث باباعمرو كانت ممتازة حقا واصبح لدى الجزيرة مراسلون على الهواء مباشرة يتحدثون وهذا جيد والحمدلله , ولكن الانباء اكدت حدوث قصف عنيف مشابه ثم اقتحام للزبداني ومضايا واخيرا لدوما!! هل هناك تركيز مقصود على حمص وتجاهل لريف دمشق لهدف او اخر؟؟؟ لا ادري الله اعلم ولكن اطرح سؤالا اخر الا يوجد في الزبداني اي شخص او امكانية للظهور على الهواء مباشرة والحديث والتصوير بكاميرات لما يحدث هناك ربما نعم وربما لا
2- تغطية قناة الجزيرة لاخبار حلب منذ بداية الثورة شهدت تقصيرا وتجاهلا كبيرا حسب رايي , يعزوه البعض الى ضعف الحراك مقارنة بالمدن الاخرى وهذا صحيح ونعترف به او بسبب سوء التصوير والاداء الاعلامي في حلب وهذا قد يكون صحيحا ايضا لكن فقط قارنوا بين تغطية حلب في الجزيرة مع تغطية حلب في اي قناة اخرى العربية و اورينت مثلا وغيرها الا تلاحظون فارقا!! انا الاحظه حتى في تقارير تجمل الوضع كل يوم جمعة فتتحدث عن مظاهرات في كل مدن سوريا وتذكر كل المناطق ثم تتجاهل حلب وريفها بشكل كامل, او تذكره بعد نهاية التقرير كاضافة!!
طيب سؤال يطرح نفسه اذا كان تصوري صحيحا فماهو هدف الجزيرة مما ذكرت في النقطتين السابقتين؟؟
اقول ربما ان اصرار الجزيرة على جعل دمشق وحلب خارج الحراك الثوري هو بوابة تبقى مفتوحة لتصوير ان هناك انقساما في المجتمع السوري مع او ضد وان نصف الشعب السوري مازال مع بشار لذلك فالحل هو الحوار والحلول الوسطية مثل حلول هيئة التنسيق!!! والله اعلم
ختاما من المهم ان لا نأخذ كل ما تقوله الجزيرة او غيرها بالتسليم, ولا بد من المتابعة بوعي والمقارنة مع المصادر الاخرى للاخبار. اتمنى ان تتاح لي فرصة من العمر فاتحدث عن قناة العربية!!
والنصر لنا باذن الله تعالى
(ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين)

———————————
اخوكم ابوثائر الحلبي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق